The 2-Minute Rule for تطوير الذات للمرأة

Wiki Article



مصطلح النقاط العمياء في مجال تطوير الذات يقصد به الأشياء التي لا نعرفها عن أنفسنا، بمعنى أدق نقاط الضعف لدينا التي لا ندرك أنها لدينا حقا، مما يجعلنا نتجاهل العمل على تجنبها، وأفضل وأسهل الطرق لاكتشاف نقاطك العمياء هي مراقبة ما تقومين به في حياتك اليومية العادية ليوم واحد أو أكثر، وتحديد جميع الأشياء/ الأحداث / الأشخاص التي تثير انزعاجك أو غضبك أو تشعرك لسبب لا يمكنك تحديده على وجه الدقة، بالقلق أو التوتر، وغالبا ما تكون هذه هي نقاطك العمياء التي عليك العمل على التغلب عليها أو إيجاد طرق لتجاوزها.

يتميز “تحدثي، يا حكيمة” بأسلوب سهل ومباشر في توصيل المعلومات والإرشادات، مما يجعله كتابًا مفيدًا لكل امرأة تسعى لتطوير مهارات الإتصال لديها.

ويتناول الكتاب أيضًا موضوعات مثل الصحى النفسي وإدارة الوقت والتحكم في الإجهاد وتطبيق التقنيات الذهنية الحديثة.

تطوير الذات يتطلَّب منا النظر الداخلي وتحليل قواعدنا وقيمنا وتصوراتنا عن الذات، فعندما نكتشف نقاط ضعفنا ونعمل على تحسينها، نفتح الباب أمام النمو والتطور، وإلى جانب ذلك، ينبغي لنا السعي إلى تعلُّم المهارات الجديدة واكتساب المعرفة المستمرة، سواء من خلال القراءة والدراسة أم التدريب والتجارب العملية.

كيف يساعد الكتاب على الاستعداد للتحديات وتحقيق الأهداف

ابتعدي عن الأشخاص المحبطِين من حولك، وساعدي نفسك بعيدًا عن الأشخاص السلبيين و المحبطين من حولك لأنهم يؤثرون علي طريقة تفكيرك، وبالتالي عليكي بمرافقة أصدقاء إيجابيين حيث يكون لهم دورًا مهما في إبقائك بروح عالية، ونشاط وهمة كبيرة ويحفزونك على الإبداع، ويمدوكِ بالطاقة الإيجابية العالية.

تطوير الذات للمرأة، مرتبط بقدرتها على صنع الحلم لنفسها، والسعي إليه بكل ما لديها من إمكانيات وقدرات، لذا اصنعي لنفسك حلم وهدف يتناسب مع قدراتك ومهاراتك من دون استسلام أو يأس، فهذه إحدى الأمور الأساسية كي تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها.

حان الوقت لتنظيم عملكِ وتوزيع مسؤولياتكِ بكفاءة وذكاء وفعاليةباستخدام هذه الخطوات

لأن الأهداف الكبيرة غالبا ما تبدو عسيرة وصعبة التحقيق وقد تجعلك تترددين كثيرا قبل محاولة تحقيقها أو ربما تجعلك تقررين أنها أصعب من قدرتك على النجاح في تحقيقها، ولذلك ينصح بتقسيم ذلك النوع من الأهداف الكبيرة إلى مجموعة من الأهداف الأصغر والأسهل في التنفيذ، وهو ما يزيد من فرص النجاح والذي يزيد من شعورك بالثقة ويشجعك على الاستمرار.

مزايا ممارسة الهوايات للفرد والمجتمع.. تحسين الصحة النفسية والجسدية أبرزها

إنّ تطوير الذات له أهمية كبيرة تعود بالفائدة على الفرد والمجتمع حيث يساعده في الوصول إلى ما يسعى له من أهداف وغايات، إضافة لتحسين طرق التواصل مع الآخرين من خلال تطوير المهارات وتنميتها، وهذا ما يزيد من قوّة العلاقات الأسريّة، والاجتماعية، والعمليّة وغيرها.

حدد أهدافاً واضحة لنفسك في العمل واعمل على تحقيقها، فيمكنك تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف فرعية صغيرة وواقعية، وتحديد الخطوات التي ستتخذها للوصول إلى تلك الأهداف.

لأن الخوف يمكنه أن يكون عائقا كبيرا أمام تطوير الذات وقد يمنعك من اتخاذ الخطوات اللازمة للنمو والتقدم نحو الأمام، لذلك لابد من العمل على التغلب على مخاوفك الشخصية بتكرار المحاولة والتدرب ومحاولة اكتساب المزيد من الثقة في تلك الأثناء، على سبيل المثال إذا كنت تخشين التحدث أمام الجمهور يمكنك مواجهة ذلك بالاشتراك في أحد الفصول أو المجموعات التدريبية المخصصة لمساعدة المزيد من التفاصيل الأفراد على أن يصبحوا متحدثين عامين أفضل، وإذا كنت ممن يخشون المخاطرة، ابحثي عن مرشد أو ناصح يمكنه مساعدتك على اتخاذ قرارات جيدة وبناء ثقتك بنفسك، يمكنك أيضا التغلب على مخاوفك من خلال تجربة أشياء قد لا تشعر بالراحة عند القيام بها، على سبيل المثال إذا كنت خجولة، حاولي بدء محادثة أو تقديم نفسك لأشخاص جدد في حفل استقبال أو ورشة عمل أو ما شابه ذلك.

– من ضمن أهمية تطوير الذات للمرأة، أنه يجعلها أكثر إصرارًا وعزيمة على ملاحقة أهدافها وأحلامها.

Report this wiki page